قمت بالسؤال عن حكم قضاء الصلاه الجهريه .. وسأحاول تبسيط الرد ان شاء الله
اذا فاتتك ركعة جهريه من صلاه الجماعه في صلاه المغرب او العشاء , فقضائها يكون سرا وليس جهرا , لانها بذلك تعتبر الاخيره بالنسبه للمأموم
اما اذا فاتتك ركعه من جماعه الفجر مثلا ... فعند قضائها تكون جهريه , لان صلاه الفجر كلها جهرية
هذا ما توصلت اليه من البحث والسؤال ... واذا اردت الاستفسار اكثر , فانصحك بالاتصال بالشيخ مصطفي العدوي وتوضيح السؤال له اكثر ..
انا قمت بسؤاله , هل اذا فات المأموم ركعه جهريه من صلاه الجماعه , يقضيها سرا ام جهرا؟؟
فرد بأنه يقضيها سرا لانها تكون الاخيره بالنسبه له ... (ومعني هذا الكلام انها لو كانت الاولي او الثانيه بالنسبه للمأموم لسن الجهر بها) والجهر هنا يكون في اقل صفاته , يعني ان تسمع نفسك فقط دون ان تسمع من حولك
وبناءا عليه , فان سؤالك بخصوص قضاء ركعتين من صلاه العشاء , فانها تكون سرا , لانها بذلك تعتبر اخر ركعتين بالنسبة لك
ربما لم استطع توصيل السؤال جيدا , فيمكنك الاتصال به والاستفسار بشكل ادق ..واذا كان لديك ادله علي خلاف هذا الكلام , ارجو ارساله
وفقكم الله