1aim2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
1aim2008

اجتمعنا لكى نكون أسرة واحدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى)))

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dr_bosy
مشرف
مشرف
dr_bosy


عدد الرسائل : 118
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Empty
مُساهمةموضوع: الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى)))   الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Icon_minitime3/30/2007, 5:00 pm

الان وبحمد الله تم رفع اكتر من 12 ابتهال للشيخ سيد النقشبندى وعلى رأسهم ابتهال مولاى الذى يعد من اروع ما قدمه


مولاى
http://www.4shared.com/file/12977374/485dca24/_online.html


يا رب ان عظمت نوبى
http://www.4shared.com/file/12977396/38d08686/____.html


رب هب لى هدا
http://www.4shared.com/file/12977204/6de36d4/___.html


سبحانك اللهم
http://www.4shared.com/file/12977225/43ef64c0/__online.html


جل شأن الاله
http://www.4shared.com/file/12977180/cb2cc69c/___online.html


جبين الوجود
http://www.4shared.com/file/12977151/9858847/__online.html


بين خوف وذله
http://www.4shared.com/file/12977114/1d83b9cc/___online.html


ايها الناس
http://www.4shared.com/file/12977070/4d76b064/__online.html

النفس تشكو
http://www.4shared.com/file/12977053/e649835c/__online.html


اللهى
http://www.4shared.com/file/12977032/c714144c/_online.html


الاذان
http://www.4shared.com/file/12977013/82254658/_online.html



اغيب
http://www.4shared.com/file/12977007/9c53b300/_online.html

يارب تعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emysaeed
صديق نشط
صديق نشط



عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 28/03/2007

الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى)))   الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Icon_minitime3/30/2007, 8:34 pm

بسم الله ومشاء الله بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فواز
حراس الفضيلة
حراس الفضيلة
أبو فواز


عدد الرسائل : 142
تاريخ التسجيل : 23/04/2007

الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى)))   الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Icon_minitime5/1/2007, 5:34 am

الأخت الكريمة

هل تعملين ما معنى " النقشبندي " أم فقط نقل ؟

ارجو أن تبيني لي ماذا تعرفين عنهم

بارك الله فيكـ

سلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فواز
حراس الفضيلة
حراس الفضيلة
أبو فواز


عدد الرسائل : 142
تاريخ التسجيل : 23/04/2007

الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى)))   الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Icon_minitime5/3/2007, 1:45 am

الدكتر بوسي
سألتك ولم أتلق إجابة .............؟
أرجو أن تجيبيني ؟ هل تعلمين ما حقيقة النقشبندية ؟ أم مجرد ناقلة ؟
بالإنتظار
سلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الرحمن
Admin
Admin
محبة الرحمن


عدد الرسائل : 645
رقم الدفعة : 2008
أذكار : سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
تاريخ التسجيل : 17/03/2007

الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى)))   الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Icon_minitime5/3/2007, 8:02 pm


جزاك الله خيرا علي هذا التنبية ... قمت بالبحث عن النقشبندية , وتفاجأت بالنتائج لاني لم اكن اعرفها من قبل ...واعتقد ان الدكتوره بوسي لم تكن تعرف مثلي من هم النقشبندية , ولذلك اريد ان انقل لكم بعض ما وجدته في بحثي عنهم ...

البداية والتأسيس:


تنسب النقشبندية إلى بهاء الدين محمد بن محمد البخاري الملقب بشاه نقشبند، المولود في بخارى سنة 717هـ، والمتوفى سنة 791هـ.
وقد تتلمذ على يد الشيخ الصوفي محمد بابا السماسي في مدينة تماس، وبعد وفاة السماسي، انتقل نفشبند إلى سمرقند، حيث صحب عدداً من مشايخ الصوفية في ذلك العصر، على رأسهم عارف الدين عراني.
وفي مسقط رأسه بخارى، أخذ يجمع حولة المريدين، ويلقي عليهم الدروس. وقد ترك عدداً من المؤلفات أبرزها (الأوراد البهائية، سلك الأنوار، هداية السالكين، تحفة الطالبين..).
وتوصف النفشبندية بأنها طريقة سلوكية، وسهلة، ودراويشية، ولها طريقة خاصة في الذكر.
أما لفظ "نقشبند" فهو مصطلحٌ فارسيٌّ مركّبٌ من كلمتين: إحداهما عربيةٌ؛ وهي "نقش" والثانية فارسيةٌ، وهي "بند" (بفتح الباءِ وسكون النّون والدّال) وكان يُطْلَقُ اسم »نقشبند« على الرسّام والنقّاش الّذي يعمل الوشي والنمنمة على الأقمشة في اللّهجة التركية القديمة. والمناسبةُ في أخذ هذه الكلمة وإطلاقها على هذه النحلة واضحةٌ. ذلك، يزعمون أنّهم يسعون إلى نقش محبة الله في قلوبهم بالذكر المتواصل والسلوك المأثور من سادتهم.وإضافة إلى اسم "النقشبندية" فإنه يطلق عليها: الصديقية، الطيفورية، الخواجكاينة، الأحرارية، المجددية..
يرى الباحث فريد الدين آيدن ، في كتابه " الطريقة النقشبندية بين ماضيها وحاضرها " أن سبب رواج النقشبندية بين الأتراك يعود لتشابه الصوفية مع ديانات الأتراك القديمة حيث "وَجَدُوا صلةً بين هذه الأمور وبين ما كانوا عليه في سابق أمرهم؛ لأنّهم كانوا على دينٍ اسمه »الشامانية« فكانوا يعتقدون في رهبانهم أنّهم ينفعون ويضرّون من دون الله، ويشفعون لهم عند الأرواح الإلهية المهيمنة ويتصرّفون عنها في الكون. وكذلك كانوا يتأمّلون ويتفكّرون في حكمة الله على أساليب الديانة البوذية والبرهمية".
وبين آيدن أن الأتراك قصدوا التميز عن الفرس والعرب فجعلوا النقشبندية في صيغة تقدم لهم الإسلام في قالب متميز عن الفرس والعرب " فاتّخذوا أبا بكر الصديق رضي الله عنه رمزًا لطريقتهم، كي يُلمحوا بذلك أنّهم على نقيضٍ للفرس الشيعة، كما اتّخذوا اللّغة الفارسيّة كَلُغَةِ العبادة في هذ الدين المُخْتَلَقِ لعدم الكفاءة في لغتهم. ووضعوا لهذا الدين آداباً ومبادئَ تختلف تمامًا عن أركان العبادة والدعاء في الإسلام بغية أن يستقلّوا بوُجْهَة نظرهم إلى الإسلام بخلاف ما يفهمه العرب".

وجاء في بعض مصادر الباحثين الأتراك أن عبدالله الإلهي هو الذي قام لأول مرة بنشر الطريقة النقشبندية في أراضي الدولة العثمانية ما بين 1481ـ 1512، وقام بمحاولة التأليف بين النقشبندية والطريقة الملاميّة، وكان ذلك في عهد السلطان بايزيد الثاني.
ثم تابعه حيدر باشا في نشر هذه الطريقة أيام السلطان سليمان القانوني.
وكانت أول تكية لهم في البلاد العثمانية ـ على الأرجح ـ هي التي بنيت في مدينة أماسيا عام 1404ـ 1405م باسم تكية محمود شلبي، واحتل منصب المشيخة لأول مرة في هذه التكية الخواجة ركن الدين محمود البخاري الذي كان من خلفاء شاه نقشبند.
وورد في موسوعة اسطنبول أن السلطان العثماني محمد الفاتح اهتم بالنقشبنديين الذين كانوا خارج مملكته، وتولى حمايتهم، وقام بدعوة بعض زعمائهم أمثال نور الدين عبد الرحمن الجامي وعبدالله الأحرار، ليتمكن بذلك من الوقوف أمام تهديدات الشيعة الإيرانيين.."

أبرز عقائـــدهم :

يعتقد النقشبنديون أن المؤسس الأول لطريقتهم هو أبو بكر الصديق. ويدعون بأنه كان يستعمل طريقة الذكر النقشبندية بحبس النفس ولا يتنفس إلا في الصباح وكان الناس يشمون رائحة اللحم المشوي فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الرائحة كبد أبي بكر من كثرة ذكره لله!
ويعتقدون كما جاء في إرغام المريد للكوثري أن من لم يسلك طريقته فهو على خطر من دينه.
ويعاملون مشايخ الطريقة الأموات معاملة الأحياء في الاستغاثة وتلقي فيوضات النور والهدى منهم ومبايعتهم وأخذ العلم عنهم ، كل ذلك وهم في قبورهم.


ويعتقدون أن الصلة بالله إنما تحصل بالتقرب إليه بوضع صورة الشيخ في مخيلة المريد وبين عينيه عند ذكر الله. وهذه الصلة تسمى الرابطة وهي عندهم أوثق وأعظم تأثيراً من الرابطة التي يؤديها المسلمون خمس مرات في اليوم والليلة أي الصلاة.

ولا يقتصر شيوخ الطريقة على الإنس بل من الحيوانات شيوخ الطريقة كالفرس والهرة والفهد والنحلة. قال صاحب الرشحات: "وأما الحيوانات فلنا منهم شيوخ ، ومن شيوخنا الذين اعتمدت عليهم الفرس فإن عبادته عجيبة ، فما استطعت أن أتصف بعبادتهم" وزعم أن السالكين يرون الله بالطريقة التجلية فيرون الله في جميع الأشياء من إنسان ونباتات وحيوانات بل ويتجلى الله في شكل فرس ( رشحات عين الحياة ص133 لعلي الهروي) . فالله عندهم يتشكل ويظهر بأشكال مختلفة – تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا- .
بل وذكروا أن الله يصلي (كتاب السبع أسرار في مدارج الأخيار ص83 لمحمد معصوم)،
وإن روح الإنسان لها شبه بالله (مكتوبات السرهندي 121 و 198 نور الهداية والعرفان 83).

وفي الوقت الذي يعتقدون فيه أن الله ظل، يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرى له ظل لا بالدليل ولا بالنهار لأنه نور محض [نور الهداية والعرفان ص 24]
ويزعم النقشبنديون أن بهاء الدين نقشبند [مؤسس هذه الطريقة] كان يقول للرجل "مُت" فيموت ثم يقول له "قم حياً" فيحيا مرة أخرى" [المواهب السرمدية ص 133 والأنوار القدسية ص 137 وجامع كرامات الأولياء 1/146] وكان يتمثل بأقوالِ الحلاج ومنها هذا البيت :

كفرتُ بدين الله والكفرُ واجبٌ لديّ وعند المسلمين قبيح
[الأنوار القدسية ص 134 الحدائق الوردية ص 134 مكتوبات السرهندي ص 282]


ويحكون أن شيخهم علمه أن يطلب المدد من كلاب الحضرة النقشبندية ويخدمهم بإخلاص وأنه اجتمع مرة بكلبِ وحرباء ، فحصل له من لقائهما بكاءً عظيماً وسمع لهما تأوهاً وحنيناً فاستلقى كل منهما على ظهره ، ورفع الكلب قوائمه الأربع إلى السماء وأخذ يدعو الله ، وكذلك فعلت الحرباء والشيخ واقفٌ يقول: آمين ، يؤمِّنُ على دعاء الكلب والحرباء (المواهب السرمدية في مناقب النقشبندية 118-119 الأنوار القدسية في مناقب النقشبندية 130) .

والنقشبنديون يثبتون لمشايخهم العلم بالغيب في الوقت الذي نجد بعضهم يصرحون بنفي علم الله للغيب كما نقله صاحب الرشحات عن أولياء النقشبندية أنه قال: "إن الله تعالى ليس عالماً للغيب" ونسب السرهندي أصل هذا القول إلى ابن عربي.
وإما إثبات علم الغيب لأنفسهم فقد قال الدهلوي: "وللنقشبندية تصرفات عجيبة من التصرف في قوالب الناس" [شفاء العليل ترجمة القول الجميل 104]

وحكى الكوثري عن أبي الحسن الشاذلي أنه قال: "أطلعني الله على اللوح المحفوظ ، فلولا التأدب مع جدي رسول الله لقلت هذا سعيد وهذا شقي" [ارغام المريد شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشيندية 39]


نماذج من الكرامات التي ينسبونها لمشايخهم:

يقولون "حين توفي حبيب الله جان جانان النقشبندي ارتفع نصف القرآن إلى السماء ووقع في الدين فتور" [الأنوار القدسية 207 ، المواهب السرمدية 231-232]

وكان شيخهم أحمد الفاروقي يقول "كثيراً ما كان يُعرجُ بي فوق العرش وأرتفع فوقه بمقدار ما بين مركز الأرض وبينه ، ورأيت مقام الإمام شاه نقشبند ... وقال "وأعلم أني كلما أريد العروج يتيسر لي" [المواهب السرمدية 184 الأنوار القدسية 182]

وكان أحد مشايخهم واسمه عبدالله الدهلوي يقول: "كما أن طلب الحلال فرض على المؤمنين كذلك ترك الحلال فرض على العارفين" [المواهب السرمدية 185 الأنوار القدسية 213]

ويدعون أن الشيخ عبيدالله أحرار له ميزة عجيبة فكان عنده قوة ينقل بها المرض من شخص لآخر" [جامع كرامات الأولياء 2/236 ،الأنوار القدسية 177] .ونص الدهلوي على أن نقل المرض من كرامات مشايخ هذه الطريقة. [شفاء العليل ترجمة القول الجميل 104]
أما الشيخ محمد المعصوم الذي يعتبرونه غوثاً يستغيث به الناس ويصفونه بحضرة (القيوم) فقد سقط أحد مريديه عن فرسه في الصحراء ، قال:فاستغثت بحضرة (القيوم) فحضر بنفسه وأيقظني" ، وكذلك أشرف آخر من أتباعه على الغرق فاستغاث به فحضر في الحال وأنقذه.
وكان يغيث الناس في أقصى الأرض وهو جالس في مكانه. فقد استغاث به رجل في سفينة كانت تغرق فمد الشيخ يده وانتشل السفينة وهو في بيته أمام أصحابه الذين رأوا فجأة أن كُمّه صارت مبللة بعد أن رأوه يمدها في الهواء"! [جامع كرامات الأولياء 1/199 المواهب السرمدية 210-213 الأنوار القدسية 195]


و يدعون بأن بهاء الدين نقشبند كان يجتمع بأرواح سلسلة المشايخ النقشبندية وأخذ العهد والولاية والتكليف منهم في المقبرة. [المواهب السرمدية 113]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فواز
حراس الفضيلة
حراس الفضيلة
أبو فواز


عدد الرسائل : 142
تاريخ التسجيل : 23/04/2007

الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى)))   الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى))) Icon_minitime5/4/2007, 3:12 am

و إياكم أختي حبيبة الرحمن ..
و لكن احمدي الله أن مثل هذه الحركات محدودة الإنتشار (مع وجودها المؤكد) في مصر
إنما في بلاد الشام تنتشر بكثرة و لله المشتكى ..
يعني لي أصدقاء على الفطرة إلا أنهم يقولون نحن على النقشبندية .؟؟ لأن شيخهم نقشبندي ..
طبعا لهم ذكر خاص .. كما ذكرتي من إطفاء الأنوار ؟ و الخرافات التي يهلوسون بها ما أنزل الله بها من سلطان ..
و أنا كنت اعتقد أن الدكتورة لا تعلم عن هذه ..غالباً .. و لكن أحببت التثبت ..
جزاك الله خيرا على النقل المفيد .. و نفع بكـ و عندي بعض المقالات للشيخ الدمشقية و غيره لمن أحب أن يستزيد
هناك حركات منتشرة أيضا كالشاذلية و الرفاعية و ........ الخ .. كلها مشتقة من الصوفية
و هم غالبا ذو عقائد فاسدة نسأل الله السلامة من كل سوء ..
السلام عليكـ مـ
اخـوكـ م
أبـ و فـ واز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الان ادعية النقشبندى كامله واولهم (((مولاى)))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
1aim2008 :: العمل من أجل الإسلام-
انتقل الى: