فعلا يا مصطفى هو حديث الجساسة
فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته، جلس على المنبر وهو يضحك. فقال "ليلزم كل انسان مصلاه". ثم قال "اتدرون لما جمعتكم؟" قالوا: الله ورسوله اعلم. قال "اني، والله! ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة. ولكن جمعتكم، لان تميما الداري، كان رجلا نصرانيا، فجاء فبايع واسلم. وحدثني حديثا وافق الذي كنت احدثكم عن مسيح الدجال. حدثني؛ انه ركب في سفينة بحرية، مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام. فلعب بهم الموج شهرا في البحر. ثم ارفؤا الى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس. فجلسوا في اقرب السفينة. فدخلوا الجزيرة. فلقيتهم دابة اهلب كثير الشعر. لا يدرون ما قبله من دبره. من كثرة الشعر. فقالوا: ويلك! ما انت؟ فقالت: انا الجساسة. قالوا: وما الجساسة؟ قالت: ايها القوم! انطلقوا الى هذا الرجل في الدير. فانه الى خبركم بالاشواق. قال: لما سمت لنا رجلا فرقنا منها ان تكون شيطانة. قال فانطلقنا سراعا. حتى دخلنا الدير. فاذا فيه اعظم انسان رايناه قط خلقا. واشده وثاقا. مجموعة يداه الى عنقه، ما بين ركبتيه الى كعبيه، بالحديد. قلنا: ويلك! ما انت؟ قال: قد قدرتم على خبري. فاخبروني ما انتم؟ قالوا: نحن اناس من العرب. ركبنا في سفينة بحرية. فصادفنا البحر حين اغتلم. فلعب بنا الموج شهرا. ثم ارفانا الى جزيرتك هذه. فجلسنا في اقربها. فدخلنا الجزيرة. فلقيتنا دابة اهلب كثير الشعر. لا يدري ما قبله من دبره من كثرة الشعر. فقلنا: ويلك! ما انت؟ فقالت: انا الجساسة. قلنا وما الجساسة؟ قالت: اعمدوا الى هذا الرجل في الدير. فانه الى خبركم بالاشواق. فاقبلنا اليك سراعا. وفزعنا منها. ولم نامن ان تكون شيطانة. فقال: اخبروني عن نخل بيسان. قلنا: عن اي شانها تستخبر؟ قال: اسالكم عن نخلها، هل يثمر؟ قلنا له: نعم. قال: اما انه يوشك ان لا تثمر. قال: اخبروني عن بحيرة الطبرية. قلنا: عن اي شانها تستخبر؟ قال: هل فيها ماء؟ قالوا: هي كثيرة الماء. قال: اما ان ماءها يوشك ان يذهب. قال: اخبروني عن عين زغر. قالوا: عن اي شانها تستخبر؟ قال: هل في العين ماء؟ وهل يزرع اهلها بماء العين؟ قلنا له: نعم. هي كثيرة الماء، واهلها يزرعون من مائها. قال: اخبروني عن نبي الاميين ما فعل؟ قالوا: قد خرج من مكة ونزل يثرب. قال: اقاتله العرب؟ قلنا: نعم. قال: كيف صنع بهم؟ فاخبرناه انه قد ظهر على من يليه من العرب واطاعوه. قال لهم: قد كان ذلك؟ قلنا: نعم. قال: اما ان ذلك خير لهم ان يطيعوه. واني مخبركم عني. اني انا المسيح. واني اوشك ان يؤذن لي في الخروج. فاخرج فاسير في الارض فلا ادع قرية الا هبطتها في اربعين ليلة. غير مكة وطيبة. فهما محرمتان علي. كلتاهما. كلما اردت ان ادخل واحدة، او واحدا منهما، استقبلني ملك بيده السيف صلتا. يصدني عنها. وان على كل نقب منها ملائكة يحرسونها. قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطعن بمخصرته في المنبر "هذه طيبة. هذه طيبة. هذه طيبة" يعني المدينة "الا هل كنت حدثتكم ذلك؟" فقال الناس: نعم. "فانه اعجبني حديث تميم انه وافق الذي كنت احدثكم عنه وعن المدينة ومكة. الا انه في بحر الشام او بحر اليمن. لا بل من قبل المشرق، ما هو. من قبل المشرق، ما هو. من قبل المشرق، ما هو" واوما بيده الى المشرق. قالت: فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
[ش (فاصيب في اول الجهاد) قال العلماء: ليس معناه انه قتل في الجهاد مع النبي صلى الله عليه وسلم، وتايمت بذلك. انما تايمت بطلاقه البائن. (تايمت) اي صرت ايما. وهي التي لا زوج لها. (وام شريك امراة غنية من الانصار) هذا قد انكره بعض العلماء وقال انما هي قرشية من بني عامر بن لؤي. واسمها غربة وقيل: غربلة. وقال اخرون: هما ثنتان قرشية وانصارية. (عبدالله بن عمرو ابن ام مكتوم) هكذا هو في جميع النسخ. وقوله: ابن ام مكتوم، يكتب بالالف، لانه صفة لعبدالله لا لعمرو. فنسبه الى ابيه عمرو، والى امه ام مكتوم. فجمع نسبه الى ابويه. كما في عبدالله بن مالك ابن بحينة، وعبدالله بن ابي ابن سلول، ونظائر ذلك. قال القاضي: المعروف انه ليس بابن عمها ولا من البطن الذي هي منه. بل هي من بني محارب بن فهر. وهو من بني عامر بن لؤي. هذا كلام القاضي. والصواب ان ما جاءت به الرواية صحيح. والمراد بالبطن هنا، القبيلة، لا البطن الذي هو اخص منها. والمراد انه ابن عمها مجازا لكونه من قبيلتها. فالرواية صحيحة ولله الحمد. (الصلاة جامعة) هو بنصب الصلاة وجامعة. الاول على الاغراء والثاني على الحال. (لان تميما الداري) هذا معدود من مناقب تميم. لان النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه هذه القصة. وفيه رواية الفاضل عن المفضول. ورواية المتبوع عن تابعه. وفيه رواية خبر الواحد. (ثم ارفؤا الى جزيرة) اي التجاوا اليها. قال في اللسان: ارفات السفينة، اذا ادنيتها الى الجدة. والجدة وجه الارض، اي الشط. (فجلسوا في اقرب السفينة) الاقرب جمع قارب، على غير قياس، والقياس قوارب. وهي سفينة صغيرة تكون مع الكبيرة كالجنيبة، يتصرف فيها ركاب السفينة لقضاء حوائجهم. وقيل: اقرب السفينة ادانيها، اي ما قارب الى الارض منها. (اهلب) الاهلب غليظ الشعر، كثيره. (فانه الى خبركم بالاشواق) اي شديد الاشواق اليه، اي الى خبركم. (فرقنا منها) اي خفنا. (اعظم انسان) اي اكبره جثة. او اهيب هيئة. (بالحديد) الباء متعلق بمجموعة. (وما بين ركبتيه الى كعبيه) بدل اشتمال من يداه. (اغتلم) اي هاج وجاوز حده المعتاد. (نخل بيسان) هي قرية بالشام. (بحيرة الطبرية) هي بحر صغير معروف بالشام. (عين زغر) هي بلدة معروفة في الجانب القبلي من الشام. (طيبة) هي المدينة. ويقال لها ايضا: طابة. (صلتا) بفتح الصاد وضمها. اي مسلولا. (ما هو) قال القاضي: لفظة ما هو زائدة. صلة للكلام. ليست بنافية. والمراد اثبات انه في جهة الشرق].